الجمعة، 23 مارس 2012

كيف تحمى رئتيك؟


الرئتين هي واحدة من أهم أجزاء جسمك، والتي تساعدك على التنفس. فنحن نأخذ الأوكسجين فى الشهيق ونخرج ثاني أكسيد الكربون فى الزفير. وتؤثر نوعية الهواء الذي نستنشقه في صحة الرئتين. 

وهناك أنواع عديدة من أمراض الرئة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، والحساسية وسرطان الرئة، والدرن، وغيرها من امراض الجهاز التنفسى. وهناك أسباب مختلفة لهذه الأمراض ولكن فيما يلي النقاط الأساسية التي يمكن أن تهتم بها للحماية من أمراض الرئة:

1.إذا كنت لا تدخن، لا تبدأ التدخين أبدا


2.إذا كنت تدخن فأقلع عن التدخين.
فالإقلاع عن التدخين هو أهم شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحة الرئتين والوقاية من الأمراض. فالتدخين يدمر رئتيك ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك سرطان الرئة. واعلم انه لم يفت الاوان بعد على الاقلاع عن التدخين.

3.لابد أن تعلم أطفالك أو أخوانك الصغار أخطار التدخين وتكون نموذجا يحتذى به من خلال عدم التدخين أو الإقلاع عن التدخين الآن.


4.تجنب التدخين السلبى.
فاستنشاق الدخان المتصاعد من السجائر والشيشة والدخان الذى يخرجه المدخنين يزيد من خطر الإصابة بنفس الأمراض التي تؤثر على الاشخاص الذين يدخنون. لا تسمح يالتدخين في المنزل، أو في السيارة، أو في العمل.

5. معظم أمراض الرئة معدية للغاية مثل الالتهابات الفيروسية كالبرد والسعال والانفلونزا. ولابد من تغطية الأنف والفم عند العطس حتى لا تعدى غيرك من المحيطين بك ، ولابد من تجنب الإختلاط بمرضى الرئة ، وأخذ الحذر عند زيارتهم مثل لبس قناع واقى وغسل اليدين بشكل صحيح بعد العطس أو الأختلاط بأى مريض بأمراض الرئة شفاهم الله وعافانا.

6. تجنب الأماكن التى يزيد فيها تلوث الهواء فى الخارج مثل جراجات السيارات أو المصانع الملوثة للبيئة مثل مصانع الأسمنت أو المدابغ ، واستنشاق هواء نقى قدر الإمكان.


7. تجنب تلويث الهواء في الأماكن المغلقة وتعلم عدم تلويث الهواء داخل بيتك أو فى مكتبك مثل
تشغيل مروحة العادم عند طهي الطعام وتجنب استخدام منتجات الأيروسول والبيروسول.

  8.ممارسة الرياضة مفيد جدا لجسمك بالكامل وللرئتين بالذات. فممارسة الرياضة تجعل رئتيك أقوى وأفضل.

9. الانتباه إلى صحتك في العمل.
تجنب استنشاق الأدخنة السامة من مواد كيميائية، والمذيبات، والدهانات. وارتداء قناع وقائي عند العمل مع المواد الكيميائية وتقرير ظروف العمل غير الآمنة.

10
. اتباع نظام غذائي صحي. واستخدام الكثير من الفواكه والخضروات الخضراء في نظامك الغذائي.


11. استشارة الطبيب عند حدوث نهجان أو ضيق بالتنفس أو ألم بالصدر أو الكحة (السعال) ، وعمل الأبحاث اللازمة للتأكد من سلامة رئتيك.


شفاكم الله وعافاكم

9 التعليقات:

كيف نحميها والسجائر واول اكسد الكربون حولنا فى كل مكاااااااان

بالابتعاد عن المدخنين قدر الامكان والابتعاد عن الزحام والاتجاه للمناطق الريفيه والنقية من التلوث ، والله المستعان وهو الحافظ

ونعم بالله
الله يساعدنا ويحفظ على الجميييييييع
مدونة مميزة :)

والله امل حياااااااااااتى ماشمش دخااااااااان السجائر

فين الموضوعات الجديدة .. ؟؟

1. طبيـــــب اون لاين مجــانــا
مواعيد الاطباء يوميا السبت والاثنين والاربعاء اخصائى تجميل وصيدلى خبير
الاحد والثلاثاء والخميس استشارى الاطفال
المواعيد يوميا من الساعة 7 ال ى 10 مساءا بالاضافة الى وجود اطباء
صباحا من 9 الى 5 مساء يوميا من السبت
للخميس
عندما تجد الطبيب مشغول يمكنك ترك رسالة وسيتم الرد عليك فى اقرب وقت ممكن برجـــاء تسجيل البريد الالكترونى عند دخول الشات للتواصل مع الطبيب على اكمل وجهه على الرابط التالى مجانا
برجاء شير ليستفيد الجميع ...الدال على الخير كفاعله
http://nahdicarechat.com/

إرسال تعليق