قلبك..مما يتكون

معلومات عن القلب

التدخين

التدخين ضار جدا بالصحة وخصوصا القلب

صور شخصية

صور فى العمليات والمكتب

صور ثورة 25 يناير

82 صورة من أجمل صور الثورة

المصحف الرقمى الفلاشى

أحدث طريقة لقراءة القرآن الكريم على الأنترنت

السبت، 18 فبراير 2012

التغذية فى مرضى القلب:



      يستفيد المرضى الذين يعانون من أمراض القلب من النظام الغذائي السليم بصورة كبيرة ، فالألياف والزيوت والمواد المضادة للاكسدة  صحية وتعود بالنفع على القلب والشرايين ، في حين أن الإفراط في السعرات الحرارية والصوديوم ، جنبا إلى جنب مع الدهون غير الصحية ، مثل الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة ، يؤدى إلى المزيد من الضرر على القلب. فالأطعمة المخبوزة، أوالمشوية، او المسلوقة أو تؤكل حتى نيئة (غير مضبوخة) هي أكثر صحة من الأطعمة التي تكون مقلية. وينصح بعمل قائمة بالاطعمة المرغوبة ، وخاصة قبل الذهاب للتسوق 
.

السعرات المطلوبة
       يحتاج مريض القلب في النظام الغذائي في أي مكان من 1500 إلى 2400 سعرة حرارية يوميا، وقد تزداد قليلا إذا زاد مجهوده البدنى.

الخضروات

       ينبغي لمريض القلب أن يستهلك مجموعة متنوعة من الخضاروات كل يوم. مثل: الطماطم (البندورة) والبصل والقرنبيط، والخضروات الورقية، والفلفل والكرنب (الملفوف) هي خيارات جيدة. ويعتبر البروكلى والقرنبيط والبطاطا الحلوة، والجزر، والبازلاء، والباذنجان والبامية والقرع والكوسا والذرة من الخضروات التى توفير التغذية والمواد المضادة للاكسدة. حاول أن تتناول نوعا جديدا من الخضروات كل أسبوع، وأن تنوع من ألوان الخضروات التى تتناوله.  وتعتبر جميع الخضروات صحية وبالذات الطازجة. أما الخضراوات المجمدة والمعلبة فقد تكون مقبولة ولكنها غير مستحبة.

الفاكهة

      تضيف الفاكهة الكثير من النكهات والقوام إلى الأطباق الرئيسية، كما أنها تكون بمثابة وجبة خفيفة من الخيارات الجيدة. وينبغي أن يؤكل العنب والحمضيات (البرتقال واليوسيفى والليمون) والتفاح والتوت والموز والبطيخ كثيرا. وتعتبر جميع الفواكه بما فيها الكمثرى والخوخ والمشمش والتين والكيوي والرمان والموز والكرز من الفواكه المفيدة صحيا لمرضى القلب.ويفضل اختيار الفاكهة الطازجة عندما يكون ذلك ممكنا أوالمجمدة أو المعلبة عندما الفاكهة في غير موسمها ، وتجنب الفواكه المعلبة.

الحبوب الكاملة

تنصح جمعية القلب الأمريكية بأكل الحبوب الكاملة ( الحبوب قبل طحنها والتخلص من النخالة) بطريقة غير مكررة كل يوم. الدقيق الأبيض غير جيد، في حين أن الخبز الأسمر والحبوب الكاملة جيدة ، فيجب تجنب الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، واستخدام دقيق القمح في الطبخ.

البروتينات

ينبغي لمريض القلب الأعتماد على العدس والفاصوليا والمكسرات والأسماك والدواجن ، وجميع المكسرات والفاصوليا، وخصوصا فول الصويا يجب الاستفادة منها. ويجب اكل الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع، مع تفضيل سمك السلمون والماكريل والرنجة فى كثير من الأحيان. ويمكن استخدام الدواجن مع إزالة الجلد وأن تكون مسلوقة أو مشوية. ويمكن أن يؤكل بياض البيض على النحو المرغوب فيه، مع صفار البيض في بعض الأحيان. يجب أن ألا تؤكل اللحوم الحمراء إلا نادرا، ان لم يكن دائما.

منتجات الألبان قليلة الدسم

الحليب الخالي من الدسم (منزوع الدسم)، ولبن الخض (اللبن بعد خضه ونزع منه الزبدة أو الدهن) والجبنة قليلة الدهون كلها توفر التغذية اللازمة لمريض القلب. ويفضل استخدام الزبادى قليل الدسم أيضا.

الزيوت والتوابل

زيت الزيتون وزيت الذرة من أفضل أنواع الزيوت لمرضى القلب، في حين أن السمن الخالى من الدهون هي من الخيارات الثانية.وهناك مجموعة متنوعة من التوابل والتى تضيف المواد المضادة للاكسدة ما تضيف نكهة للأكل، مثل الثوم والقرفة والفلفل. ويجب تجنب إضافة الملح إلى الطعام أو الوجبات الجاهزة.

المشروبات

      وتشمل المشروبات المفضلة لمريض القلب المياه والشاي وعصير الخضار المنخفض الصوديوم والحليب الخالي من الدسم، ويمكن شرب عصائر الفاكهة الطازجة باستمرار. ويمكنك شرب فنجانا واحدا من القهوة العادية أو منزوعة الكافيين يوميا أو كما ينصحك طبيك المعالج.

الأطعمة التى يتجنب أكلها

     تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة. هذه الأطعمة تشمل اللحوم الحمراء، والسمن، وجوز الهند، وشحم الخنزير، والجلد الدواجن والمنتجات المصنوعة من الحليب الكامل الدسم. مع تجنب الأطعمة التى تؤدى إلى إرتفاع معدلات الكوليسترول أو الاعتدال في تناول هذه الأطعمة وتشمل صفار البيض واللحوم، واللحوم الحمراء ومنتجات الحليب كامل ، مع تقليل كمية الصوديوم عن طريق تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم ، وتشمل هذه الأطعمة الشوربات المعلبة، واللحوم المعلبة والخضروات المعلبة أوالمجمدة ، لحم الخنزير المقدد والوجبات الخفيفة المالحة (مثل الشيبسى وغيره). ويمكن أستبدال ملح الطعام بالاعشاب والتوابل التي لا تحتوي على الصوديوم.

نصائح مهمة: 
       1. عدم أكل اللحمة الحمراء
ع     2. عدم أكل أى دهون
       3. عدم أستخدام الملح فى الأكل أو تقليله إلى أقصى حد
4     4. عدم تناول الأكلات الجاهزة والمعلبة إلا بعد قراءة مكوناتها والتأكد من خلوها من الدهون والأملاح 
       5. تناول الماء وعصائر الفاكهة بكثرة
       6. تناول الفاكهة بحرية وبالذات الحمضيات والموز والتفاح والبطيخ والعنب
ت     7. تناول الدواجن بعد إزالة الجلد منها
8      8. تناول الحبوب الكاملة
ت     9. تناول الخضروات بكثرة
        10. شرب اللبن الخالى من الدسم
        11. أكل الجبن الخالى من الدسم وقليل الملح (مثل الجبنة القريش)
1      12. شرب الشاى مع تقليل السكر مرتين الى 3 مرات يوميا
1      13. عدم شرب القهوة أو فنجان واحد فقط يوميا
1      14. تناول العيش الأسمر أو عيش السن (المصنوع من نخالة القمح) بدلا من الأبيض
ت     15. تناول الوجبات الثلاثة فى موعدهم
        16. التقليل من كميات الوجبات وعدم ملئ البطن
1      17. تناول الأسماك مرتين اسبوعيا
        18. عدم تناول صفار البيض إلا قليلا
        19. الطبخ باستخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة وعدم إستخدام السمن فى الطبخ أبدا
2      20. يفضل المشويات عن كل ما هو مقلى

المراجع


Read more: